ابداع الفتح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابداع الفتح

ابداع الفتح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب للصف العاشر الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتوره^مووم^
مبدع الفتح
مبدع الفتح
الدكتوره^مووم^


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 28
الموقع : في عآأالمـ موووم الرائع

سؤال  وجواب للصف العاشر الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب للصف العاشر الفصل الثاني   سؤال  وجواب للصف العاشر الفصل الثاني Emptyالخميس مايو 10, 2012 3:00 am

تفضلوا تلخيص لكتاب الصفالعاشرالأساسي الفصلالدراسيالثاني

س1 : صفالآلة البخارية التي تم صنعها على يد المخترعالإغريقي بطل الإسكندريةHero of Alexandria
ج1 : وعاء محكم الإغلاقبداخله ماء موضوع على نار ، يحتوي هذا الوعاء علىإنبوبتين متصلتين بكرة مجوفة حرةالحركة ، توجد بالكرة فتحتان متعاكستان تسمحان بخروج البخار الساخن ممايؤدي لدورانالكرة .

س2 : من هو أول من اخترع آلة بخارية عملية؟
ج2 – البريطانيتوماس سافري

س 3 : ما هو الأمر الذي جعل الماء في المنجم يندفع إلىالغرفةD في آلة سافريالبخارية
ج 3 : اختلافالضغط الجوي . انخفض الضغط داخل الغرفةD وارتفاع الضغط الجوي على الماء فيالمنجم

س4 : ما هي عيوب آلة توماسسافري
ج4 : قليلة الفعالية ، مكلفة ماديا

س5 : من اخترع آلة الضغط الجويومتى تم ذلك ؟
ج5 : توماس نيوكمان ، 1712م

س6 : لماذا سميت آلة الضغطالجوي بهذا الاسم
ج6 : بسبب اعتمادها على الضغط الجوي بشكلأكبر

س7 : علل . في آلة توماس نيوكمانللضغط الجوي عند نزول المكبسF لا يقوم بدفع الماء إلى أسفل
ج7 : بسبب وجودصمامات تسمح للمكبسFبالنزول دون دفع الماءإلى أسفل

س8 : ما هي عيوب آلة توماس نيوكمان
ج8 :
v في كل دورة يتم تسخين المكبس والاسطوانة بالبخارثمتبريدهما بالماء المرشوشوتكرار العملية يؤدي إلى التلف السريع للآلة
v بطئ الآلة

س9 : أذكر مميزات آلة وات البخارية؟
ج9 :
v يبقى كل من المكبس والاسطوانة ساخنا ولايتعرضللتلف نتيجة التسخينوالتبريد المتناوب
v الضغطالمرتفعللبخار أشد من الضغط الجوي فيزيد من فاعلية الآلة
v يمكن توصيل المكبس المتحرك بمجموعة من الروافعوالعجلاتالمسننة لتدويرعجلة كبيرة لاستخدامات متعددة

س10 : أذكر بعض استخدامات آلةواتالبخارية؟
ج10 : مصانع النسيج و القطارات والحراثاتوالقواربالبخارية

س11 : ما الدور الذي يلعبه الشكل المخروطي لتوربيناتالبخارية؟
ج11 : يساعد على تقليل ضغط البخار تدريجيا إثناء انتقال البخاربينالزعانف

س12 : على ماذا نصت نظرية السيال الحراريالكالوريك
ج12 :
§ الحرارة شكل من أشكال المادة
§ السيال الحراري : هي مادة سائلة عديمة الكتلة موجودةفيالأجسامالساخن
§ الجسمالأسخن هو الذي يحتوي علىمقدار أكبر من السيال الحراري
§ السيال الحراريينتقل من الجسم الساخن إلى الجسم الأقلسخونة
§ مقدارالسيال الحراري المفقود من الجسم الساخن يساوي نفس السيالالحراريالمكتسب


س13 : ماذا تشترط نظرية السيالالحراري
ج13 : تشترط وجود المصدرالساخن

س14 : ما هي التجربة التي قام لها الأمريكي كونت رمفورد ليفرضنظريتهحولالحرارة:
ج14 : ثقب كتلة معدنية بمثقاب معدني

س15 : ما هي نظريةلكونت رمفوردللحرارة :
ج15 : أن الحرارة شكل من أشكال الطاقة الميكانيكيةوهيطاقةالحركة

س16 : ما هي الطاقة
ج16 : المقدرة على بذل الشغل

س17 : ما هو تعريفالشغل
ج 17 : الشغل هو انتقال الطاقة الميكانيكية من جسمإلىآخر

س18 : ما هو القانون الذي توصل إليه جيمس جول وعلى ماذاتشترط
ج18 : W = f. ∆d ، الشغل = القوة × المسافةالمقطوعة
§ تشترط أنتكون القوة وايبذله زيدقطوعة في نفسالاتجاه وخط عملهما على امتداد واحد


س19 : يبذل زيد قوةمقدارها60 Nلحمل حقيبته إلى أعلىلمسافة متر واحد .. أحسبمقدار الشغل الذي يبذله زيد علىالحقيبة
ج19 :
W = f. ∆d

W = 60 × 1 = 60 J

س20 : أذكر أنواع حركات جزيئاتالمادة
ج20 : حركة انتقالية ، وحركة اهتزازيةوحركة دورانية

س21 : ما هيالحرارة
ج21 : انتقال الطاقة الحرارية من مادة إلىأخرى

س22 : ما هيالطاقة الداخلية
ج22 : مجموع طاقة الحركة والوضع لجميعجزيئاتالجسم

س23 : ما هي الطاقةالحرارية
ج23 :هي الطاقة التي تنتقل من جسم إلى آخر نتيجةلفرقدرجة الحرارةللجسمين

س24 : ما هي العلاقة الرياضية بين الجولوالسعر؟
Cal = 4.186 J

س25 : ما هي درجة الحرارة؟
ج25 :متوسط طاقةحركة الجزيء الواحد في جسم ما

س26 :درجة حرارة القهوة في الفنجان والدلةمتساوية ولكن الطاقة الحرارية للقهوة في الفنجان أقلمنها في الدلة . فسر ذلك
ج26 :لأن الطاقة الحرارية تعتمد على الكتلة فكتلةالقهوة في الدلة أكبر من كتلةالقهوة في الفنجان

س27 : ما هي السعة الحرارية النوعية
ج27 :هيمقدارالطاقة الحراريةاللازمة لرفع درجة حرارة كيلوجرام واحد من المادة درجةسيليزيةواحدة

س28 : ما هي وحدة السعة الحرارية النوعية
( j / kg . °C)

س29 : لماذا لا يوجد سعة حرارية نوعيةللغازات
ج29 : لكونها لا تملكحجما أو شكلا ثابتا


س30 : ما هي أشواط دورة الاحتراق الداخلي؟
? شوطالسحب
? شوط الانضغاط
? شوطالقدرة
? شوط الانفلات

س31: ما هيأضرار آلة الاحتراق الداخلي؟
ج31 : تصدر غازات سامة تلوثالبيئة

س32 : أذكر بعض بدائل آلةالاحتراق الداخلي ؟
1. خلاياالوقود
2. استخدام مزيج منآلة الجازولين
3. البطاريةالكهربائية

س33 : ما هو المولد الكهربائي؟
ج33 : هو جهاز يحول الطاقة الحركية إلى طاقةكهربائية

س34 : أذكر بعضمصادر الحصول على الطاقة الكهربائية
• الوقود الأحفوري
• الطاقة النووية
• طاقة الرياح طاقةالسدود

س35 : ما هي سلبيات استخدام الوقود الأحفوريفيالحصول على الطاقةالكهربائية ؟
ج35 :تولد كميات كبيرة من ملوثات الهواءالجويوالغازاتالسامة

س36 : ما هي مخاطر استخدام التفاعلات النووية في الحصولعلىالطاقة الكهربائية؟
ج36 :خطر تسرب المواد المشعة الضارة للبيئة والكائناتالحية

س37 : ما هي مخاطر استخدام الطاقة الهيدروليكية ( السدود ) في الحصولعلىالطاقة الكهربائية؟
ج37 : الفيضانات والجفاف

س38 : ما هي عيوب استخدامطاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية؟
أ‌- الرياح لا تكون قوية ودائمة
ب‌- تولد طاقة كهربائية قليلة

س39 : ما هي الكميات العددية ؟
ج39 : هيالكميات التي تحدد المقدار فقط مثل : السرعة ، المسافة ،الزمن

س40 : ما هيالكميات المتجهة
ج40 :هي التي تحدد بالمقدار والاتجاه مثل السرعةالمتجهةوالإزاحةوالموقع
نجمعالمتجهاتجمعا عاديا إذا كانت في نفس الإتجاه فمثلاإذا رسمت خطين على نفس الإستقامة وكانأحدهما 5 والأخر 3 نجمع 5+3=8

نطرحالمتجهاتإذا كانت المتجهات في إستقامة واحدة ولكناتجاه السهم مختلف مثلا واحد الى اليمين والاخر الىاليسار وكان احدهم 5 و الاخر 3 نطرح الاصغر من الاكبر مثل 5-3=2وهكذانطرح

المحصلة أوالازاحة
تكوناذا لم تكن المتجهات في نفس الاتجاه فتكون نقطة بداية المتجهالثاني عند نقطة نهاية راس المتجه الأول فيكون جمع المتجهات برسم خط مننقطةالبداية لنقطة النهاية ويكون اتجاه الخط لنقطةالنهاية و لقياس زاوية المتجه توضعالخطوط التي توضععليها النقلة على نقطةالبداية
هذا هوالتلخيص لكيفية جمع التجهات


أول شي ملخص درسكفاءة مولدات الطاقة الكهربائية :

أولا تحولاتالطاقة :

1- فيمحطةحرق الفحم : * كيميائية الى حرارية الى حركيةالى كهربائية
2- في المحطةالنووية : * نووية الى حراريةالى حركية الى كهربائية
3- فيالمحطة الهيدروليكية : * طاقة وضع الىحركية الى حرارية الىكهربائية

ثانيا : كيفيةضياع الطاقة :

1- محطةحرقالفحم :
- حركة بخار الماء فيالأنابيب
- حركةجزيئاتالماء
- تفكيك الروابط بين جزيئاتالماء

2- المحطة النووية لتوليد الكهرباء :
- الحرارة
- تحطيم جزيئات اليورانيوم
- حركة البخار في الأنابيب
- تفكيك الروابط بينجزيئاتالماء

3- المحطةالهيدوليكية :
- الحركة



ثالثا : المشاكل البيئية الناتجة عنه :

1- محطةحرق الفحم :
- تلوث ضوضائي (( أيصوتي ))
- تلوث هوائي من خلال الغازاتالمتصاعدة
- تلوث مائي من خلال مخلفاتالمحطة



2- المحطةالنووي :

- تلوثاشعاعي



3- المحطةالهيدروليكية :

- تلوثمائي منخلال الصدأ الذي قد يحدث في المعدن فيالتوربينات

ملخص درس الماء و المناخ :

السعة الحرارية النوعية :

= الموادذات السعات الحرارية القليلة هي موادتكتسب الحرارةو تفقد الحرارة بسرعة و المواد ذات السعات الحرارية المرتفعةالعكس ...

= المواد ذات السعات المرتفعة تستطيع توصيلالطاقةو امداد الاجسام الملامسة لها بصورةاكبر ...




اتمني يعجبكم ادعولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب للصف العاشر الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشر:جميــتع تعاريف الكتاب الفصل 2
» عاشر:اختبارات متنوعه لماده العلوم الفصل الثاني
» مراجعه للصف العاشر
» اسئلتكم واستفساراتكم حول ماده العلوم للصف العاشر mom
» اختبارات عاشر الفصل 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع الفتح :: ~*¤ô§ô¤*~قسم الفتح الرئيسي~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~الفتح للمواد التعليمية~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~علــــــــوم~*¤ô§ô¤*~-
انتقل الى: